نویسنده موضوع: بنای عالم وهمه اشیاء بر 7  (دفعات بازدید: 248 بار)

آفلاین محمد مهدی 121

  • ناظر
  • Hero Member
  • *****
  • ارسال: 652
بنای عالم وهمه اشیاء بر 7
« : مارس 11, 2018, 12:42:51 am »
http://www.iranclubs.org/forums/showthread.php?t=133409

سلام دوستان
همه اشیاء بناءاش بر هفت است یعنی چه ؟[/font][/size]
اگر کسی مطلبی در این باب می داند بنویسد [/font][/size]
الغارات (ط - القديمة)، ج1، ص: 109
قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع قَدْ رَفْرَشَتْ
«1»نُزُولُ الْمَلَائِكَةِ بِمِشْفَرَةٍ [عَلَى قَدَرٍ فَرَشْتُ] فَإِنْ عَمِيَ «2»عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» «3»قَالَ: قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع: «إِنَّاللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ «4»فَأَجْرَى جَمِيعَ الْأَشْيَاءِ عَلَى سَبْعَةٍ فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ:[/font][/size]خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَ «5»وَ قَالَ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً «6»وَ قَالَ جَهَنَّمُلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ «7»وَ قَالَ:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ ______________________________ (1) كذا في الاصلين قال السيّد المحدث رحمه اللّه: فكأن كلمة «رفرشت» محرفة عن رفشت، ففي لسان العرب: الرفش: الدق و الهرش، يقال للذي يجيد أكل الطعام إنّه ليرفش الطعام رفشا و يهرشه هرشا، و رفش لحيته رفشا إذا سرحها» قال: «و الرفش- اي بالفتح و الضم- و المرشفة ما رفش به و يقال للمجرف الرفش» قال: «و من المحتمل أن تكون كلمة «المشفرة» محرفة عن المرشفة، و يشبه أن تكون العبارة مثلا من أمثال العرب بهذا الوجه «قد رفشت بمرفشة» و يكون نزول الملائكة من كلام عليّ عليه السلام مدرجا بين جزئيه لكونه محثوثا عنه و موردا للسؤال لكني لم أجده فيما عندي من كتب الأمثال فتدبر» اه، و الذي في نسخة الظاهرية «قال له: على قدر فرشت نزول الروح بمشفرة» فلعلّ «مشفرة» محرفة عن «شفرة» و هي السكين فيكون المعنى قد بسطت لك قدرا منها و شرحته لك بشفرة كناية عن توضيحه، و يؤيده «فان عمي عليك شرحه» اي التبس «فاعطيك ظاهرا منه» خصوصا و أنّه لا يوجد في الظاهرية كلمة «عليه السلام». (2) ظ «فإذا عمي». (3) كذا في الاصلين ثلاث مرّات و في البحار م 20/ 100 مرّة واحدة. (4) ظ «الفرد». (5) الطلاق 12 و الآية ساقطة من م. (6) الملك 3. (7) الحجر 44.
الغارات (ط - القديمة)، ج1، ص: 110
خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍ
«1»وَ قَالَ:سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ «2»وَ قَالَ:حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ «3»وَ قَالَسَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ «4»فَأَبْلِغْ حَدِيثِي أَصْحَابَكَ لَعَلَّ اللَّهَ يَكُونُ قَدْ جَعَلَ فِيهِمْ نَجِيباً إِذَا هُوَ سَمِعَ حَدِيثَنَا نَفَرَ «5»قَلْبُهُ إِلَى مَوَدَّتِنَا وَ يَعْلَمُ فَضْلَ عِلْمِنَا وَ مَا نَضْرِبُ مِنَ الْأَمْثَالِ الَّتِي لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ بِفَضْلِنَا قَالَ السَّائِلُ: بَيِّنْهَا فِي أَيِّ لَيْلَةٍ أَقْصِدُهَا؟ قَالَ: «اطْلُبْهَافِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ وَ اللَّهِ لَئِنْ عَرَفْتَ آخِرَ السَّبْعَةِ لَقَدْ عَرَفْتَ أَوَّلَهُنَّ وَ لَئِنْ عَرَفْتَ أَوَّلَهُنَّ لَقَدْ أَصَبْتَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» قَالَ: مَا أَفْقَهَ مَا تَقُولُ قَالَ: «إِنَّاللَّهَ طَبَعَ عَلَى قُلُوبِ قَوْمٍ فَقَالَ:إِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً «6»فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتَ وَ أَبَى عَلَيْكَ أَنْ تَفْهَمَ فَانْظُرْ فَإِذَا مَضَتْ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَاطْلُبْهَا فِي أَرْبَعٍ وَ عِشْرِينَ وَ هِيَ لَيْلَةُ السَّابِعِ وَ مَعْرِفَةُ «7»السَّبْعَةِ فَإِنَّ مَنْ فَازَ بِالسَّبْعَةِ كَمَّلَ الدِّينَ كُلَّهُ وَ هُنَّ الرَّحْمَةُ لِلْعِبَادِ وَ الْعَذَابُ عَلَيْهِمْ وَ هُمُ «8»الْأَبْوَابُ الَّتِي قَالَ تَعَالَى-:لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ «9»يَهْلِكُ عِنْدَ كُلِّ بَابٍ جُزْءٌ وَ عِنْدَ الْوَلَايَةِ كُلُّ بَابٍ» ______________________________ (1) يوسف/ 43. (2) يوسف/ 43. (3) البقرة/ 261. (4) الحجر/ 87. (5) ظ «يفرّ». (6) الكهف/ 57. (7) ظ «السابعة بمعرفة». (8) «و هم» ساقطة من ظ. (9) الحجر 44.ثقفي، ابراهيم بن محمد بن سعيد بن هلال، الغارات أوالإستنفار و الغارات (ط - القديمة)، 2جلد، دار الكتاب الإسلامي - قم، چاپ: اول، 1410 ق.
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
 اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
 قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
 یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
 اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
 اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء

آفلاین محمد مهدی 121

  • ناظر
  • Hero Member
  • *****
  • ارسال: 652
پاسخ : بنای عالم وهمه اشیاء بر 7
« پاسخ #1 : مارس 11, 2018, 12:43:57 am »
قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع قَدْ رَفْرَشَتْ نُزُولُ الْمَلَائِكَةِ بِمِشْفَرَةٍ [عَلَى قَدَرٍ فَرَشْتُ] فَإِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ» قَالَ: قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع:
«إِنَّاللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَ:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَالَ جَهَنَّمُلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍوَ قَالَ:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ
انّ اللَّه فرد يحبّ الوتر، و فرد اصطفى الوتر، فأجرى
جميعالأشياءعلى سبعة،فقال عزّ و جلّ: [خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَ]و قال:خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً،و قال: جهنملَها سَبْعَةُ أَبْوابٍو قال:سَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍو قال:سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌو قال:حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ،و قال:سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ،فأبلغ حديثي أصحابك لعلّ اللَّه يكون قد جعل فيهم نجيبا إذا هو سمع حديثنا نفر قلبه الى مودّتنا، و يعلم فضل
فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ
وَ قَالَيَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَ الْمَلائِكَةُ صَفًّاوَ قَالَ لِآدَمَ وَ جَبْرَئِيلُ يَوْمَئِذٍ مَعَ الْمَلَائِكَةِ-إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ- فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَفَسَجَدَ جَبْرَئِيلُ مَعَ الْمَلَائِكَةِ لِلرُّوحِ وَ قَالَ لِمَرْيَمَفَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّاوَ قَالَ لِمُحَمَّدٍ صنَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ- بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ- وَ إِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَوَ الزُّبُرُ الذِّكْرُ وَ الْأَوَّلِينَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْهُمْ- فَالرُّوحُ وَاحِدَةٌ وَ الصُّوَرُ شَتَّى قَالَ سَعْدٌ فَلَمْ يَفْهَمِ الشَّاكُّ مَا قَالَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ الرُّوحُ غَيْرُ جَبْرَئِيلَ فَسَأَلَهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ إِنِّي أَرَاكَ تَذْكُرُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيهَا قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ قَالَ قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍ قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنَّ اللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَالَ فِي جَهَنَّمَلَها سَبْعَةُ أَبْوابٍوَ قَالَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍوَ قَالَسَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌوَ قَالَحَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَوَ قَالَسَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَفَأَبْلِغْ حَدِيثِي أَصْحَابَكَ لَعَلَّ اللَّهَ يَكُونُ قَدْ جَعَلَ فِيهِمْ نَجِيباً إِذَا هُوَ سَمِعَ حَدِيثَنَا
صَفًّا
وَ قَالَ لآِدَمَ وَ جَبْرَئِيلُ يَوْمَئِذٍ مَعَ الْمَلَائِكَةِإِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَفَسَجَدَ جَبْرَئِيلُ مَعَ الْمَلَائِكَةِ لِلرُّوحِ وَ قَالَ تَعَالَى لِمَرْيَمَفَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّاوَ قَالَ تَعَالَى لِمُحَمَّدٍ صنَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَثُمَّ قَالَلِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ وَ إِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَوَ الزُّبُرُ الذِّكْرُ وَ الْأَوَّلِينَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْهُمْ فَالرُّوحُ وَاحِدَةٌ وَ الصُّوَرُ شَتَّى قَالَ سَعْدٌ فَلَمْ يَفْهَمِ الشَّاكُّ مَا قَالَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ الرُّوحُ غَيْرُ جَبْرَئِيلَ فَسَأَلَهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ إِنِّي أَرَاكَ تَذْكُرُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيهَا قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع فَإِنْ عَمِيَ عَلَيْكَ شَرْحُهُ فَسَأُعْطِيكَ ظَاهِراً مِنْهُ تَكُونُ أَعْلَمَ أَهْلِ بِلَادِكَ بِمَعْنَى لَيْلَةِ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ قَالَ قَدْ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ إِذاً بِنِعْمَةٍقَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع إِنَّ اللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ فَأَجْرَى جَمِيعَالْأَشْيَاءِعَلَى سَبْعَةٍفَقَالَ عَزَّ وَ جَلَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَوَ قَالَخَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاًوَ قَال غارات ج1ص 109و186 بحارج94ص6ومسترک وسائل ج7ص464
__________________
اللهم صل علی محمد وآ ل محمد وعجل فرجهم والعن من عاداهم
 اللهم صل علی فاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها ان تصلی علی محمد وآل محمد
 قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم :عنوان صحیفة المؤمن حب علی بن ابی طالب علیه السلام
 یا مرتضی علی مددی" وهوالعلی العظیم "1001 ,اللهم عجل لولیک الفرج
 اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له علی ذلک اللهم العنهم جمیعا بعدد ما احاط به علمک وبعدد فضائل امیرالمومنین علی بن ابی طالب علیه السلام وبعدد رذائل اعدائه
 اللهم العن قاتلی فاطمة الزهراء

آفلاین محمد مهدی 121

  • ناظر
  • Hero Member
  • *****
  • ارسال: 652
پاسخ : بنای عالم وهمه اشیاء بر 7
« پاسخ #2 : مارس 11, 2018, 12:45:06 am »
 نقل قول:
   در اصل توسط عبدالعلی69 نوشته شده است نمايش نوشته  سرفه هم قبوله [/t][/t]   hosyn
سلام علیکم
 
 سرفه کردن در فضای علمی، معنایش برخورداری از و لو ذره‌ای فهم و علم است، و الحال دست ما کوتاه و خرما برنخیل!
 
 بنده چند یادداشت روایات مناسب این روایت شریفه دارم:
 
 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏44، ص: 41
 3- ف، تحف العقول قال معاوية للحسن ع بعد الصلح اذكر فضلنا فحمد الله و أثنى عليه و صلى على محمد النبي و آله ثم قال من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فأنا الحسن بن رسول الله أنا ابن البشير النذير أنا ابن المصطفى بالرسالة أنا ابن من صلت عليه الملائكة أنا ابن من شرفت به الأمة أنا ابن من كان جبرئيل السفير من الله إليه أنا ابن من بعث رحمة للعالمين صلى الله عليه و آله أجمعين فلم يقدر معاوية يكتم عداوته و حسده فقال يا حسن عليك بالرطب فانعته لنا قال نعم يا معاوية الريح تلقحه و الشمس تنفخه و القمر يلونه و الحر ينضجه و الليل يبرده ثم أقبل على منطقه فقال أنا ابن المستجاب الدعوة أنا ابن من كان من ربه كقاب قوسين أو أدنى أنا ابن الشفيع المطاع أنا ابن مكة و منى أنا ابن من خضعت له قريش رغما أنا ابن من سعد تابعه و شقي خاذله أنا ابن من جعلت الأرض له طهورا و مسجدا أنا ابن من كانت أخبار السماء إليه تترى أنا ابن من أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا فقال معاوية أظن نفسك يا حسن تنازعك إلى الخلافة فقال ويلك يا معاوية إنما الخليفة من سار بسيرة رسول الله و عمل بطاعة الله و لعمري إنا لأعلام الهدى و منار التقى و لكنك يا معاوية ممن أباد السنن و أحيا البدع و اتخذ عباد الله خولا و دين الله لعبا فكأن قد أخمل ما أنت فيه فعشت يسيرا و بقيت عليك تبعاته يا معاوية و الله لقد خلق الله مدينتين إحداهما بالمشرق و الأخرى بالمغرب أسماؤهما جابلقا و جابلسا ما بعث الله إليهما أحدا غير جدي رسول الله ص فقال معاوية يا أبا محمد أخبرنا عن ليلة القدر قال نعم عن مثل هذا فاسأل إن الله خلق السماوات سبعا و الأرضين سبعا و الجن من سبع و الإنس من سبع فتطلب من ليلة ثلاث و عشرين إلى ليلة سبع و عشرين ثم نهض ع.
 
 
 
 
 در همین جلد بحار که شما روایت الغارات را از صفحه ۶ آن نقل کردید در صفحه ۱۰ آمده:
 
 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏94، ص: 10
 و عن علي صلوات الله عليه أنه قال: التمسوها في العشر الأواخر فإن المشاعر سبع و السماوات سبع و الأرضين سبع و بقرات سبع و سبع سنبلات خضر «1».
 
 
 
 
 و شاید یکی از مهمترین روایات باب این روایت کافی شریف باشد:
 
 
 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 44
 1- أحمد بن محمد عن الحسن بن موسى عن أحمد بن عمر عن يحيى بن أبان عن شهاب قال سمعت أبا عبد الله ع يقول لو علم الناس كيف خلق الله تبارك و تعالى هذا الخلق لم يلم أحد أحدا- فقلت أصلحك الله فكيف ذاك فقال إن الله تبارك و تعالى خلق أجزاء بلغ بها تسعة و أربعين جزءا ثم جعل الأجزاء أعشارا فجعل الجزء عشرة أعشار ثم قسمه بين الخلق فجعل في رجل عشر جزء و في آخر عشري جزء حتى بلغ به جزءا تاما و في آخر جزءا و عشر جزء و آخر جزءا و عشري جزء و آخر جزءا و ثلاثة أعشار جزء حتى بلغ به جزءين تامين ثم بحساب ذلك حتى بلغ بأرفعهم تسعة و أربعين جزءا فمن لم يجعل فيه إلا عشر جزء- لم يقدر على أن يكون مثل صاحب العشرين و كذلك صاحب العشرين لا يكون مثل صاحب الثلاثة الأعشار و كذلك من تم له جزء لا يقدر على أن يكون مثل صاحب الجزءين و لو علم الناس أن الله عز و جل خلق هذا الخلق على هذا لم يلم أحد أحدا.
 
 
 
 طبق قانون اساسی علم حساب، عدد ۴۹ تنها و تنها با ۷ رابطه دارد و از تمام اعداد غیر از یک و ۷ بیگانه است، و این روایت ابتدای خلق و رمز خلقت را بر عدد ۴۹ جزء قرار داده است، که شاید بتواند یک نوع سبع مثانی باشد، یعنی مربع هفت.
 
 
 
 
 و کتاب راز ۷ را بنده ندیدم و چنین برمیآید خیلی خواندنی باشد، و روایت کافی که: هیچ چیز نیست مگر به ۷ ، هم بسیار مهم است و در یادداشت من بود اما به ذهن میرسد مربوط به مبادی خلق اشیاء است، اما روایت الغارات مربوط به کیان و نظام خود اشیاء در مرحله بعد از مبادی است، و الله العالم.
 

آفلاین محمد مهدی 121

  • ناظر
  • Hero Member
  • *****
  • ارسال: 652
پاسخ : بنای عالم وهمه اشیاء بر 7
« پاسخ #3 : مارس 11, 2018, 12:51:17 am »
  نقل قول:
  در اصل توسط alihashemi نوشته شده است نمايش نوشته  با سلام خدمت سرور عزیزم
 در اصول کافی بابی هست با این عنوان:بَابٌ فِي أَنَّهُ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ إِلَّا بِسَبْعَة
 که اولین حدیث این باب شریف و عظیم به صورت زیر است:
 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ فِي الْأَرْضِ وَ لَا فِي السَّمَاءِ إِلَّا بِهَذِهِ الْخِصَالِ السَّبْعِ بِمَشِيئَةٍ وَ إِرَادَةٍ وَ قَدَرٍ وَ قَضَاءٍ وَ إِذْنٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَقْدِرُ عَلَى نَقْضِ وَاحِدَةٍ فَقَدْ كَفَر.
 کافی جلد اول صفحه 150
 شاید ارتباطی با آنچه شما عنوان کردید داشته باشد.اگه چیزی فهمیدید بی بهره مان نگذارید
 در ضمن به طور کلی راجع به این باب شریف اگه مطلبی بود لطفاً بهره مندمان سازید
 بگشاده باب توبه ی دربار یا صمد مفتاح غیب کوبه ی هو یا علی مدد
[/t][/t]   دوست عزیز وبزرگوار سلام علیکم
 جواب اقای  حسین  به درد شما می خورد
  و روایت کافی که: هیچ چیز نیست مگر به ۷ ، هم بسیار مهم است و در یادداشت من بود اما به ذهن میرسد مربوط به مبادی خلق اشیاء است، اما روایت الغارات مربوط به کیان و نظام خود اشیاء در مرحله بعد از مبادی است، و الله العالم.
 
اگر مطلبی حضرتعالی از فرمایش ایشون برداشت می فرمائید بفرمائید تا استفاده کنیم
اگر فرمایش اقای حسین حفظه الله تعالی را درست فهمیده باشم روایت کافی شریف مربوط  به مبادی خلق اشیاء است

ظاهرا مال قبل از عالم [/color]کن است وروایت غارات مال عالم کن به بعده شاید[/color][/font]
hosyn
بلی منظور من همین بود، چون در روایت کافی، تمام هفت چیز، از سنخ قبل از کن ایجادی است، اما در روایت الغارات حضرت کلمه (من) نفرمودند بلکه کلمه (علی) به کار بردند: فاجری جمیع الاشیاء علی سبعة ، نه [/color]من سبعة، و نکته لطیف در روایت این است که بدون اینکه تصریح کنند وقتی مثال هم زدند هفت آیه را ذکر فرمودند، و شاید مؤید حدیث دوم کافی که ۴۹ جزء بود استشهاد در روایت الغارات به آیه شریفه لکل باب منهم جزء مقسوم باشد، یعنی هر دو راجع به جزء صحبت میکند و عدد ۷ در این اجزاء نقش دارد.[/font] 
« آخرين ويرايش: مارس 11, 2018, 12:54:14 am توسط محمد مهدی 121 »

آفلاین محمد مهدی 121

  • ناظر
  • Hero Member
  • *****
  • ارسال: 652
پاسخ : بنای عالم وهمه اشیاء بر 7
« پاسخ #4 : مارس 11, 2018, 12:56:46 am »
بحث تفسیر، فقه و اصول, [۱۰.۰۳.۱۸ ۲۳:۲۸]
[In reply to بحث تفسیر، فقه و اصول]
یکی از دوستان زحمت کشیدند و متن دست‌نوشته را تایپ کردند:

بسم الله الرحمن الرحیم

سبعة احرف قرآن کریم، زمینه ساز فرش الحروف کثیرة

قرآن کریم در شب قدر نازل شده است، و امیر المؤمنین علیه السلام در توضیح شب قدر فرمودند: "فأجری الأشیاء علی سبعة" (بحار الأنوار ج 97، ص 6)، و جمیع اشیاء با مجموع اشیاء فرق دارد، جمیع اشیاء کتاب تکوین بر هفت جاری شده است، مثالی(نه دقیقا مصداق) از رسالة الحقوق امام سجاد علیه السلام می توان ذکر کرد که فرمودند:" فهذا الجوارح السبع"(بحار الأنوار ج 74، ص 2)، که می توان گفت همین بدن انسان (نه مجموع وجود او) بر هفت عضو بنا شده است: زبان، گوش، چشم، دست، پا، بطن و فرج، که بدن انسان یک کتاب تکوینی است که بر هفت امّ الکتاب، بنا شده است. و این هفت بخش رئیسی، زمینه ساز این است که برای او مثلا ده انگشت دست پدید آید، یعنی نه اینکه الزاما هفت انگشت پدید آید. و چون قرآن کریم، تدوین تکوین است پس در شب قدر و بر هفت حرف نازل شده است به جهت اینکه بین تدوین و تکوین موازنه واقعی برقرار باشد، و برای این هفت حرف تدوینی هم مثالی است(نه مصداق) که همان تطبیق سبع مثانی و امّ الکتاب بر سوره مبارکه حمد است که هفت آیه دارد، اما کلماتی که هر آیه را تشکیل می دهند الزاما هفت کلمه نیستند، و کذا اعراب و حرکات و هیئات صرفی کلمات هر آیه هم الزاما هفت وجه نیستند.این دو مثال توضیح می دهد که چگونه می تواند مبنای هفت، زمینه ساز پدید آمدن وجوه بسیار زیاد شود، اما واقعیت تطابق هفت تکوینی و تدوینی، پس علم آن مختص خداوند متعال است، و ذوات مقدسه معصومین علیهم السلام که او به آنها آموخته است. و شاید کلی بحث این باشد که طبق نقل ابو فاخته، "منها یستخرج القرآن"، حروف مقطعه، امّ الکتاب هستند، و بسائط تدوینی هستند که به ازاء بسائط تکوینی قرار می گیرند، و اگر بسائط تکوینی، بر هفت، بسط می یایند، پس بسائط تدوینی هم بر هفت، بسط و تفصیل می یایند، " کتاب احکمت آیاته ثم فصلت"، خواه بر هفت روش بسط، یا هفت حوزه بسط، یا هفت شأن طولی و عرضی در هر چیز و یا غیر اینها و یا همه. والله العالم

و شاید اشاره به این مبدئیت و زمینه سازی سبعة احرف برای قرائات کثیرة باشد، کلمه "أدنی" در روایت خصال ، که از رمز اختلاف احادیث و فتاوی سؤال می کند، و حضرت می فرماید چون قرآن بر هفت حرف نازل شده است پس کمترین چیز برای امام علیه السلام فتوای بر هفت وجه است و نفرمودند پس برای امام علیه السلام فتوا بر هفت وجه است. والله العالم.

بحث تفسیر، فقه و اصول, [۱۰.۰۳.۱۸ ۲۳:۲۹]
[In reply to بحث تفسیر، فقه و اصول]
.

✅[متن تفصیلی‌تر روایات مورد استناد. عبارت مورد استفاده در متن، داخل دو علامت 🔺 قرار داده شده است]

1. قَالَ لَهُ عَلِيٌّ ع: «إِنَّ اللَّهَ فَرْدٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ وَ فَرْدٌ اصْطَفَى الْوَتْرَ 🔺 فأَجْرَى جَمِيعَ الْأَشْيَاءِ عَلَى‏ سَبْعَةٍ 🔺 فقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ: خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَ‏  وَ قَالَ: خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً  وَ قَالَ جَهَنَّمُ‏ لَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ‏  وَ قَالَ: سَبْعَ سُنْبُلاتٍ‏ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يابِساتٍ‏  وَ قَالَ: سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ‏  وَ قَالَ: حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ‏  وَ قَالَ‏ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏  فَأَبْلِغْ حَدِيثِي أَصْحَابَكَ لَعَلَّ اللَّهَ يَكُونُ قَدْ جَعَلَ فِيهِمْ نَجِيباً إِذَا هُوَ سَمِعَ حَدِيثَنَا نَفَرَ  قَلْبُهُ إِلَى مَوَدَّتِنَا وَ يَعْلَمُ فَضْلَ عِلْمِنَا وَ مَا نَضْرِبُ مِنَ الْأَمْثَالِ الَّتِي لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ بِفَضْلِنَا ... (الغارات (ط - القديمة)، ج‏1، ص109)

2. اعْلَمْ أَنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْكَ حُقُوقاً مُحِيطَةً بِكَ فِي كُلِّ حَرَكَةٍ تَحَرَّكْتَهَا أَوْ سَكِنَةٍ سَكَنْتَهَا أَوْ حَالٍ حُلْتَهَا أَوْ مَنْزِلَةٍ نَزَلْتَهَا أَوْ جَارِحَةٍ قَلَبْتَهَا أَوْ آلَةٍ تَصَرَّفْتَ فِيهَا فَأَكْبَرُ حُقُوقِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى عَلَيْكَ مَا أَوْجَبَ عَلَيْكَ لِنَفْسِهِ مِنْ حَقِّهِ الَّذِي هُوَ أَصْلُ الْحُقُوقِ ثُمَّ مَا أَوْجَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْكَ لِنَفْسِكَ مِنْ قَرْنِكَ إِلَى قَدَمِكَ عَلَى اخْتِلَافِ جَوَارِحِكَ فَجَعَلَ عَزَّ وَ جَلَّ لِلِسَانِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِسَمْعِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِبَصَرِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِيَدِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِرِجْلِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِبَطْنِكَ عَلَيْكَ حَقّاً وَ لِفَرْجِكَ عَلَيْكَ حَقّاً 🔺 فهَذِهِ الْجَوَارِحُ السَّبْعُ 🔺 الَّتِي بِهَا تَكُونُ الْأَفْعَال‏ (الخصال، ج‏2، ص565)

3. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الصَّيْرَفِيِّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّ الْأَحَادِيثَ تَخْتَلِفُ عَنْكُمْ قَالَ فَقَالَ إِنَّ الْقُرْآنَ نَزَلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ وَ 🔺أدْنَى 🔺ما لِلْإِمَامِ أَنْ يُفْتِيَ عَلَى سَبْعَةِ وُجُوهٍ ثُمَّ قَالَ هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِساب‏. ‏ (الخصال، ج2، ص358)

کلیدواژه ها: